أهلا وسهلا بك إلى منتديات مارجرجس.

الادمان وحياتك :(

الادمان وحياتك :(


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
 أرسلها لمعارفك على ال Gmail أو hotmail أو yahoo

الموضوع: الادمان وحياتك :(

  1. #1
    رئيس قادة جيش مارجرجس فراشة is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    في مملكة المسيح
    العمر
    28
    المشاركات
    11,272
    معدل تقييم المستوى
    18

    الادمان وحياتك :(


    ((الادمان))





    الادمان وحياتك
    الادمان
    سم قاتل يدخل اليك


    الادمان يجعلك مثل الخادم تحت رحمه وسلطان السيجار



    ماهو الادمان وماهي انواعه وكيف تؤثر علي صحتك:




    ونبداء بالحشيش :



    الحشيش :



    الحشيش أكثر المخدرات انتشاراً في العالم ويطلق اسم الحشيش على النبات وعلى الراتنج آي إفراز القمم المزهرة لنبات القنب والسطح العلوي لأوراقه وعلى أطراف النبات المورقة والمزهرة وهي تشبه في مظهرها التبغ ولكن لونها يميل إلى الاخضرار أكثر من اللون البني .



    ولبنان مصدر من مصادر إنتاج الحشيش الذي يمتاز بجودته واحتوائه على نسبة كبيرة من العنصر الفعال تتراهيد روكنابينول THC وتتركز زراعة الحشيش في وادي البقاع . ويحصد نبات القنب ( الحشيش ) بعد اكتمال نضوجه ويربط حزماً تجفف في الشمس وعندما يجف تتساقط منه ذرات الحشيش ( الراتنج ) كما يمكن جمع الراتنج أثناء فترة تزهير النبات عن طريق كشطه من سطح الأوراق العليا للنبات . وقد تترك ذرات الحشيش على شكل مسحوق ويسمى بوردة الحشيش ويتراوح لون المسحوق بين البني الفاتح والأخضر وبين البني الغامق والأسود . ثم ينقل النبات إلى مكان نظيف محكم الغلق تغطى حوائطه وجدرانه بقماش أبيض ويقوم عمال مدربون بضرب النبات بالعصا فتفصل سيقان النبات عديمة الفائدة ويتطاير في الغرفة غبار الحشيش الهبو ، أما ما يتبقى بعد فصل السيقان عديمة الفائدة فيدق ويغربل في غرابيل ذات عيون خاصة وينزل من الغرابيل ذات العيون الضيقة الحشيش الأكثر جودة وينزل الحشيش الأقل جودة في العيون الواسعة . ثم يكبس الحشيش بمكابس خاصة ويغلف بقماش وتسمى طرب الحشيش طرب كبس رقم (1) وطرب كبس رقم (2) وطرب كبس رقم (3) حسب الجودة والطربة قد تكون 2ك وقد يكون كيلوا واحداً وقد تكون ربع ك ، أو ثمن ك ، سدس ك ، واحد على عشر ك .



    والحشيش إما أن يكبس على شكل كتل أو يمزج مع الشمع على شكل ألواح مثل الحشيش المغربي والحشيش الباكستاني ، وفي المغرب يعرف الحشيش باسم ( كيف ) وفي الهند وباكستان باسم شاراس ، والحشيش السائل ويسمى في أوساط تجار المخدرات والمدمنين زيت الحشيش ، وهو شكل مصنع بطريقة غير شرعية لخلاصة القنب ويتم تحضيره باستخدام التبخر والتكثيف وهو مادة لزجة لونها أخضر قاتم ولها قوام القار ولا تذوب في الماء وتغدو أكثر كثافة إذا تعرضت للهواء . وقد أدرج الحشيش تحت الرقابة الدولية بناء على اتفاقية المؤتمر الثاني للأفيون التي وقعت في جنيف ( فبراير 1925 م ) .



    المار يهوانا ( البانجو ) :



    عندما تقل نسبة العنصر الفعال THC في نبات القنب لا يمكن الحصول على راتنج الحشيش منه كما لا يمكن تجفيف النبات وصنع طرب وكتل وألواح الحشيش منه . وفي هذه الحالة تجمع أوراق النبات وتجفف وتلف أو تدق وتسمى الماريجوانا أو المار يهوانا أو ( البانجو ) .



    وفي الولايات المتحدة الأمريكية تلف أوراق النبات على شكل سيجارة وتدخن في تجمعات الهيبز ويطلق على الماريجوانا أسماء كثيرة ففي جنوب أفريقيا بانج ، وفي شمال أفريقيا ديامبا وريامبا ، وفي روسيا أنا شكا ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية ماريوانا وجيغو وماري وارنر وموجلس ديفرز ، وفي البرازيل ليمبا ، وفي المكسيك روز ماريا .



    وقد مكنت التقنية الحديثة من زراعة المار يهوانا في المحميات المغلقة وعلى المسطحات المائية بالإضافة إلى تجويد إنتاجها وتنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية مزارع صغيرة لزراعتها للاستخدام الشخصي ، كما تنتج المار يهوانا في نيجيريا وغانا وفي أفريقيا وفي كولومبيا في أمريكا الجنوبية ، وتمكن الزراعة في المحميات المغلقة والزراعة المائية من زراعة الحشيش ثلاث أو أربع مرات في السنة .



    وفي مصر حيث يوجد في الصعيد والدلتا أقل أنواع الحشيش جودة يصنع شكل آخر من الحشيش يختلف عن الراتنج والمار يهوانا فبعد تجفيف أوراق نبات وزهوره وفركها تغلى في ماء ساخن وتكون كوراً صغيرة تسمى فوله . وقد انتشر في مصر مؤخراً زراعات الحشيش في جبال سيناء وتبين أن البانجو السيناوي أكثر جودة من البانجو السوداني لذا حل محله في مصر .



    الحشيش وأضراره



    يسبب تعاطي الحشيش تشويش إدراك الحس للزمان والمكان واختلالاً في الوظائف العقلية كما يولد إحساساً خاطئاً بالقدرة على التفكير الثاقب والخلق والإبداع وتعاطيه يسبب الاعتماد النفسي وقد يسبب الاعتماد الجسمي أيضاً وفي بعض الأحيان يؤدي التعاطي إلى الموت أو الجنون . وبالإضافة إلى ذلك فإن تعاطي الحشيش يشكل نقطة انطلاق نحو تعاطي عقاقير أكثر خطورة مثل الهيروين والكوكايين والمؤثرات العقلية من منشطات ومهبطات وعقاقير هلوسة وأحياناً يحدث أن يقوم متعاطي الحشيش بقتل أمه أو أبيه أو أبنه أو أبنته أو زوجته أو أخيه أو أخته .



    القنب :



    نبات القنب



    نبات القنب نبات أحادي الجنس أي توجد نباتات مذكرة ونباتات مؤنثة . وقد وجد في بعض الدول نبات يحمل الأزهار المذكرة والمؤنثة معاً . وهو نبات شجيري شديد الرائحة ينمو برياً في مناطق كثيرة من العالم وهو نبات حولي يندر أن توجد منطقة في العالم لا ينمو بها أو لا يمكن زراعته بها . ويبلغ طول النبات من 30 سم إلى 6 أمتار و أوراقة ضيقة وشرشرة وتتجمع على شكل مروحي والأوراق لمعة ولزجة وسطحها العلوي مغطى بشعيرات قصيرة . ويستخرج راتنج الحشيش من الأطراف المورقة والمزهرة لنبات القنب المذكر والمؤنث على حد سواء وهذا يخالف ما كان سائداً في الماضي من أن الراتنج لا يستخرج إلا من نبات القنب الأنثى .







    والان الخشخاش ::::::::::::::::




    السم الأسود - أبو النوم



    * المورفين



    * الهيروين



    أ- نبات الخشخاش :



    نبات الخشخاش هو المصدر الذي يؤخذ منه الأفيون وهو نبات حولي يبلغ ارتفاعه من 2 إلى 4 أقدام ينتج أزهار ذات أربع بتلات قد تكون بيضاء أو قرمزية أو حمراء أو بنفسجية أو أرجوانية ولكن اللون الأكثر شيوعاً هو اللون الأبيض . وللنبات رأس أو كبسولة ذات استدارة غير منتظمة تبدو بيضاوية الشكل من القمة إلى القاع ويتراوح حجمها عند النضج بين حجم حبة الجوز وحجم البرتقالة الصغيرة وتحتوي الكبسولة على بذور النبات .



    أم مناطق زراعة الخشخاش المثلث الذهبي ( تايلاند ، لاوس ، ميانمار " بورما " ) والهلال الذهبي ( باكستان ، أفغانستان ، إيران ) والممر الذهبي ( دول آسيا الوسطى ) ، المكسيك ، الهند ، لبنان ، كولومبيا ، وقد زادات المساحات المنزرعة بالخشخاش في البلد الأخير على حساب زراعة نبات الكوكا في كولومبيا ، وتبدأ الدورة الزراعية للنبات في أواخر الصيف وبعد ثلاثة أشهر ينضج النبات المكون من سيقان خضراء يعلوها زهور الخشخاش ثم تسقط الأوراق لتظهر الكبسولة ، والأفيون هو العصير المتخثر لثمرة خشخاش الأفيون ( الكبسولة ) ويخرج منها إفراز له شكل الحليب وعند ملامسته للهواء يصبح أكثر تماسكاً ويتحول لونه إلى اللون البني الداكن ثم يسقط من على الكبسولات ويجمع في أوعية خاصة وعندئذ يكون شكله كشكل العسل الأسود وفيما بعد يزداد جفافه ويصبح أدكن لوناً ، والأفيون يشكل على هيئة كتل أو أصابع .



    والأفيون هو أول مخدر وضع تحت الرقابة الدولية بناءً على معاهدة الأفيون المبرمة في لاهاي بتاريخ 13 يناير 1912 م والتي دخلت حيز التنفيذ في 10 يناير 1920 م .



    ب - المورفين :



    المورفين هو العنصر النشط في الأفيون وقد تم اكتشافه في أوائل القرن التاسع عشر ، ولكن لم ينتبه للمورفين إلا بعد أن أعاد اكتشافه وأعطاه اسمه عالم ألماني 1817 م ويقال إن المورفين منسوب إلى مورفيوس اله الأحلام في أساطير الإغريق .



    وتستخلص قاعدة المورفين من الأفيون باستعمال بعض المواد التي تحتوي على الجير الحي مع الماء والتسخين وكلوريد الأمونيا ثم جهاز الترشيح ، كما يمكن استخلاصه مباشرة من ساق نبات الخشخاش ومن كبسولة الخشخاش التي لم يؤخذ منها الأفيون بعد تجفيفها ، ويتراوح لون قاعدة المورفين بين الأسمر والبني الغامق .



    أما قلويدات الأفيون فهي المورفين على شكل أملاح وهذه الأملاح عديمة اللون على شكل مسحوق أبيض متبلور وقد تكون على شكل أقراص وقد تذاب تلك الأملاح وتعباً في الحقن .



    ج - الهيروين :



    أكتشف الهيروين في الربع الأخير من القرن التاسع عشر ، وقد أنتجته شركات باير وطرح تجارياً كدواء غير أن أثاره ما لبثت أن ظهرت وتوقف الأطباء عن وصفه كعلاج . وقوة الهيروين تتراوح بين أربعة أمثال وعشرة أمثال المروفين .



    ويستخدم حامض الخليك الثلجي أو كلورور الأستبل في استخراج الهيروين من قاعدة المروفين . وأول دولة ظهرت فيها مشكلة تعاطي الهيروين هي الولايات المتحدة الأمريكية وثاني دولة هي مصر في الفترة بين الحربين العالميتين الأولى والثانية ثم أصبحت الصين بعد ذلك مركزاً لإنتاجه وتعاطيه . ومناطق إنتاج الهيروين هي مناطق إنتاج الأفيون بالإضافة إلى مناطق لا تنتج الأفيون ولكن بها معامل لتحويله إلى الهيروين . ومن أهم مناطق تحويل الأفيون إلى الهيروين المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان .



    وقاعدة الهيروين الجافة مادة صلبة يمكن تحويلها إلى مسحوق بتفتيتها بين الأصابع ويتراوح لونها بين الرمادي الشاحب والرمادي الغامق أو البني الغامق ويطلق على قاعدة الهيروين هيروين رقم (2) ، أما الهيروين رقم (3) فيوجد على شكل حبيبات وتتراوح ألوانه بين البني الفاتح والبني الغامق . والهيروين النقي مسحوق دقيق أبيض ويوجد في المكسيك هيروين أسود يسمى هيروين القطران الأسود .



    والهيروين أكثر العقاقير المسببة للإدمان والمحدثة للموت في العالم العربي . ويؤدي تعاطيه إلى الإدمان والاضطرابات النفسية وتليف الكبد والإصابة بالغرغرينة وبالتالي إلى بتر أحد القدمين أو اليدين كما يؤدي أيضا إلى نقل مرض الإيدز والوفاة .




    والان القات :::::::::




    شجيرة معمرة ، تزرع في أي تربة وتقاوم الآفات وتقلبات المناخ ، وهي ذات أورقا دائمة الاخضرار يبلغ ارتفاعها من متر إلى مترين في المناطق القاحلة وستة أمتار في المنحدرات الرطبة لجبال إثيوبيا ، وقد تصل إلى 25 متراً في المناطق الاستوائية ومحيط الساق قد يصل إلى 60 سم ، وقشرته رقيقة ناعمة داكنة الملمس .



    وشجيرة القات حمراء داكنة تميل إلى الاصفرار ، والمتخضر عندما تنضج أوراقها عكسية بيضاوية الشكل مسننة حادة ويابسة الملمس وعديمة المذاق تقريباً . ويختلف حجم الأوراق اختلافاً كبيراً ويبلغ من 5 - 7 سم عرضاً ، وزهرة النبات بيضاء اللون وبعضها يميل إلى اللون الأخضر .



    وينمو القات برياً في المناطق الجبلية والرطبة في شرقي وجنوبي أفريقياً وفي جنوب شبه الجزيرة العربية واريتريا وكينيا ، ويزرع النبات في أثيوبيا واليمن .



    ولم يخضع نبات القات حتى الآن للرقابة الدولية ولكن عنصرين من عناصره هما القاتين والقاتتينون أخضعاً للرقابة الدولية بموجب اتفاقية المؤثرات العقلية لعام 1971 م .



    تأثير المواد الفعالة في القات :



    منشط يشبه تأثير الإمفيتامينات ، ويؤدي إلى درجة متوسطة وملحوظة من درجات الإدمان النفسي ، والتعاطي المزمن للقات يؤدي إلى البلاهة أو الجنون والإصابة بأمراض سرطان اللثة والفم والمعدة .


    ...................


    والان الكوكا ::::::



    شجيرة ذات أوراق دائمة شجيرة الكوكا الحمراء تزرع في بيرو وبوليفيا وكولومبيا وأنحاء أخرى من أمريكا الجنوبية ، فهي لا تنمو إلا في مناخ تتراوح درجة الحرارة فيه من 15 إلى 20 درجة مئوية . وتنمو الشجيرة حتى يصل ارتفاعها إلى متر ونصف ( خمسة أقدام ) وأوراقها ناعمة وبيضاوية الشكل وتنمو في مجموعة من سبعة أوراق في الجذع الواحد .



    الكوكايين :



    أكتشف الكوكايين في منتصف القرن التاسع عشر وهو مسحوق ناعم الملمس بلوري أبيض اللون عديم الرائحة يشبه ندف الثلج .



    وفي أواخر القرن التاسع استخدم الكوكايين في علاج العيون وفي التخدير في العمليات الجراحية ، كما استخدم لعلاج النزلات وكدواء مقوي ولتخفيف آلام المعدة وما لبث المدمنون أن أقبلوا عليه وقلت استعمالاته في المجال الطبي ، ويستخرج الكوكايين من ورقة نبات الكوكا .



    ويزرع نبات الكوكا في منطقة جبال الانديز وأمريكا اللاتينية ، وأكثر الدول إنتاجاً لنبات الكوكا ( بيرو - بوليفيا - كولومبيا ) وقد تم مؤخراً اكتشاف معامل لتصنيع الكوكايين في بعض الدول الواقعة على البحر الأبيض المتوسط ، كما قام تعاون وثيق بين كارتيلات الكوكايين ومافيات الهيروين في أوربا وآسيا حيث يتم تبادل السلع وترويجها . وقد أتخذ تجار المخدرات الكولومبيون من البرازيل مركزاً جديداً لتصنيع الكوكايين ونقطة انطلاق لتهريب الكوكايين إلى منطقة الشرق الأوسط .



    والكوكايين تحت الرقابة الدولية بناء على معاهدة الأفيون الدولية الموقعة في لاهاي سنة 1912 م وإنتاج العالم منه في تزايد مستمر ، ويعد فقدان الشهية والأرق التام وفقدان الشهوة الجنسية من أعراض المراحل المتطورة لتعاطي الكوكايين وتأثيراته السمية عميقة ويؤدي إلى الإدمان والموت .



    الكراك :



    الكراك هو الكوكايين المقطر بالتكسير ، وقد سمي بالكراك لأن رواسب بيكربونات الصوديوم الموجودة في الصخريات تحدث فرقعة عند التدخين .



    وعند تعاطيه يتم امتصاصه في الدم بسرعة ويصل إلى مخ المتعاطي في ثواني قليلة ... لذا أصبح أكثر المخدرات إحداثاً للإدمان وسبباً للموت .




    والان مواد الهلوسة :::::::



    مواد الهلوسة :



    * المسكالين



    * البسيلوسيبين



    * إل . إس . دي .



    * بي . سي . بي



    عقار الهلوسة ( إل . إس . دي )





    ولذلك فإن المجموعة التي تتناول هذه المادة لا بد أن يوجد فرد على الأقل منها لا يتناولها حتى يرعى الأفراد الآخرين إذا ما حدث لأحدهم رحلة سيئة . إذ أن ما يحدثه هذا العقار لا يمكن التنبؤ به . ولصغر الجرعة المؤثرة جعل الموزعين يستخدمون طوابع البريد أو الإستيكر في التعاطي بعد وضعها في محلول من الـ ( L.s.d ) وتجفيفها ثم يقوم المتعاطي باستحلاب هذه الطوابع فيحدث الامتصاص بسرعة من المعدة والأمعاء ويبدأ التأثير والجرعة المميتة من هذه المادة قدرت بـ 2 ميللجرام لكل كيلوا جرام من الجسم .





    والان تعرفنا علي انواع الادمان


    ولكن انظر ماذا يفعل الادمان في جسمك


    الادمان وحياتك




    وليس هذا فقط


    بل


    انظر الي هذه الصوره وتأمل في الرئه الاولي والرئه الثانيه


    الادمان وحياتك


    ايهما افضل


    الاولي ام الثانيه؟؟





    1 الحشيش 2 الخشخاش 3 القات 4 مواد الهلوسة 5 الكوكا L.s.d هو اختصار ليسيرجيك أسيد داي إيثيل أيميد والمعروف باسم عقار الهلوسة . وهو ليس له استعمال طبي . والجرعة الواحدة من هذه المادة لا تزيد عن 40 ميكروجرام . تحدث هلوسات بصرية وسمعية أي أن تأثيرها الرئيسي هو إثارة تغيرات في الحالة النفسية والإدراك والرؤية والإحساس بالوقت أي المتغيرات التي تحيط بالمتعاطي وتصحبه فيما يسمى بالرحلة النفسية وغالياً ما تكون هذه الرحلة سيئة وتؤدي إلى أغراض خطيرة وحوادث مميتة .
    لماذا تجعل لنفسك هذه الرئه


    بينما اعطاك الله الرئه السليمه التي تجعلك في افضل حال


    الادمان لا يؤثر عليك فقط


    بل علي بيتك


    وعلي اسرتك


    علي المجتمع


    ويدمر صحتك


    ويطيع فلوسك في اشياء ضاره


    لا تفيدك


    ولكن اعلم


    انك يوم ما تقف قدام الله


    ستحاسب علي هذه النعمه العظيمه


    التي ضاعت من يديك بيديك


    عزيزي \ عزيزتي


    نصيحتي


    لا تجعكل نفسك عبدا لهذه الاشياء التي لا تعطيكي سوه عدم الثقه بالنفس وغصب الله


    بل اجعل لنفسك سلطانا علي هذه الاشياء


    واتركها


    بل انتبه الي صحتك


    ولاتجعل نفسك


    عبدا والمخدرات هيا سيدك

    الادمان وتاثيره علي المرأه

    اشارت دراسة جديدة الى ان تعاطي الام للمخدرات قد تكون له عواقب بعيدة المدى تمتد للتأثير على الاحساس بعزة النفس لدى أحفادها.
    وفي دراسة على ثلاثة أجيال لافراد قصر بعائلات حضرية خلص الباحثون الى أن الاطفال الذين ادمنت جداتهم المخدرات في الماضي يقل لديهم الشعور باحترام النفس بالمقارنة بنظرائهم.
    وبدت العلاقة واضحة في الجيل الثاني وهي أن الاناث اللائي اعتادت امهاتهن على تعاطي المخدرات تكون علاقاتهن مع ابنائهن اكثر تعقيدا.
    وقال الباحثون في تقرير بدورية طب الاطفال: وجدت الدراسة ان مشكلات الام مع المخدرات لا تشكل خطرا على المدى القريب على اولادها فقط ولكن تشكل مخاطر طويلة المدى على مستقبل أبنائهن كآباء ومن ثم على أحفادهن.ورأس الفريق الذي أجرى البحث الدكتورة جوديث اس بروك بكلية الطب بجامعة نيويورك.
    واعتمدت نتائج البحث على مقابلات مع 149 طفلا من نيويورك سيتي تراوحت اعمارهم بين 7 و12 عاما وامهاتهم وجداتهم. ووجد الباحثون انه عندما يكون للام ماض مع المخدرات تكون لبناتها مشكلات اكثر ومشاعر سلبية تجاه ابنائهن وبالتالي ينتاب اطفالهن شعور اقل بعزة النفس مقارنة بنظرائهم.
    وذكرت نتائج الدراسة أن الصفات الابوية الناقصة تنحدر من جيل لاخر في الاسر المصابة بالمخدرات. ويدل هذا على أن مواجهة مشكلات الادمان لدى «جدات المستقبل» قد يكون له نتائج ايجابية على اجيال متعاقبة.
    وقال الباحثون: ان تحسين الصفات الابوية ومنع أو التدخل للحد من تعاطي الجدات للمخدرات يمكن ان يكون له تأثيرات طيبة على سلوكهن الشخصي وسلوك اطفالهن وعلى نشأة احفادهن.
    الادمان وحياتك

    وتدخين الحامل
    الادمان وحياتك

    بعض الصور لانواع مختلفه من المخدرات


    صوره لنبات الخشخاش
    الادمان وحياتك



    صوره البانجو
    الادمان وحياتك

    والان دعونا نسأل سؤال

    لماذا يفشل علاج الادمان
    والامراض النفسية فى بلادنا؟ !


    اولا : مأساةالفشل فى علاج الادمان:
    الادمان أحد أخطر المشكلات والقضايا المصيرية التى شردت ودمرت آلاف الشباب , وهدمت وخربت آلاف الاسر..
    ويفشل علاج الا دمان فى بلادنا لاسباب عديدة منها :
    1-عدم علاج الاسباب التى افرزت المدمن .
    2-الاعتماد فقط على عزل المريض وسحب مواد التخدير من جسمه والاكتفاء بإعطائه مسكنات ومهدئات بديله فقط مما يتسبب فى كثرة الانتكاس .
    3- عدم التشخيص الدقيق الذى يشمل دراسة شخصية المريض والاضطرابات النفسية المصاحبة أو المسببة للأدمان , ثم تقديم علاج متكامل يتضمن العلاج الدوائى و العلاج النفسى بأساليب متعددة ( خاصة العلاج الجمعى والعلاج النفسى الدينى بمنهج علمى ) تحت اشراف أطباء نفسيين متخصصين و مدربين لأن الأدمان مرض نفسى مصنف عالميا يصيب الوظائف البيولوجية والنفسية والاجتماعية للمريض , وهو ليس مجرد مشكلة عادية يمكن أختراقها من جانب واحد أو باجتهادات شخصية ..
    4-لابد بعد ذلك أن يكتمل العلاج ببرنامج للتأهيل النفسى المدروس والجاد والذى يعد وفقا لحالة وظروف كل مدمن ليساعده على الضبط الذاتى والبعد عن أسباب الادمان والتوافق مع المجتمع ومواجهة ضغوطه واغراءاته .. واكتساب الثقة بالنفس والقدرة على تحمل الظروف الصعبة
    5-أن العلاج والتوعية عن طريق الترهيب بقصص ونصائح يضر اكثر مما يفيد , فالمدمن لايسمع ولا يهمه إلا اللذة الفورية المباشرة .
    6-المدمن لا يقرأ ولايشاهد النصائح المطبوعة أوالمنشورة عبر وسائل الاعلام والتى تتكلف اللآلاف والملايين ويعتبرها نوعا من المبالغة والنصائح الساذجة المدفوعة الآجر...
    7-عدم وجود علاج نفسى عائلى يعالج الصراعات والمشكلات والامراض النفسية بين أفراد العائلة , ويعيد إلى الأسرة التماسك الوجدانى والعاطفى ويساعد افرادها على علاج مشكلاتهم ويدربهم على اكتساب الوعى والمهارات لمساعدة الفرد المريض على مواجهة اليأس والاحباط والفراغ والتخلص من أصدقاء السوء وتعديل الأفكار الخاطئة عن الادمان والسلوكيات المؤدية إليه.. ومراقبة النواحى المالية وتصرفات المريض للحصول على المال ..
    8-تدريب افراد الاسرةعلى الاكتشاف المبكر لعلامات الادمان وبوادر الانتكاس .
    9-تساهل بعض الاطباء والصيادلة فى صرف المؤثرات العقلية بجرعات كبيرة خاصة ان بعضها من مشتقات البنزوديازبينز مثل الروهيبنول والفاليوم والموجادون وغيرها يؤدى إلى الادمان اذا استخدم بجرعات عالية لفترة تزيد عن الشهر .
    10-توفير فرص للشباب للعمل وعدم البطالة وممارسة الانشطة والهوايات ,والتعبير عن آرائه بدلا من الثقافات المثيرة السطحية التى تحض على الادمان وممارسة الغرائز , وحمايتة من مشاعر الاغتراب وتدريبه على العلاج الذاتى للقلق والاحباط وسرعة الغضب والانفعال التى تدفعة للهروب من الواقع الى الادمان أو التطرف .
    11-ادراك عدة حقائق هامة تخدع الكثيرين وتؤدى الى فشل علاج الادمان .. من أهمها ان علاج الادمان ليس – كما ذكرنا - فى سحب العقار من الجسم ولا فى توقف المدمن عن تعاطيه .. فكل ذلك لا يمثل إلا مرحلة اولى لاتكتمل إلا بعلاج الاسباب الأعمق لان الادمان عرض مثل ارتفاع درجة الحرارة .. أما السبب الكامن فهو اضطراب التفكير والسلوك والمفاهيم ومعاناة المريض من مرض نفسى لم يعالج ( كثير من المدمنين يعانون من قلق مزمن أو اكتئاب او اضطرابات فى الشخصية او مشكلات حادة ويلجئون للأدمان كنوع من العلاج الذاتى الخاطئ ).
    12- ضعف ايمان المتعاطى , ووجود ضغوط ومشكلات مزمنة وانعدام الوعى والحب والصداقة المخلصة والعلاقات الوجدانية الناضجة التى تأخذ بيد المتعاطى لحظة ضعفه وألمه وقبل سقوطه في هاوية الأدمان .
    13-الاخطاء التى يرتكبها بعض هواة علاج الادمان والمنتفعين والدجالين تكرس اليأس من الشفاء و تعمق مأساة الادمان وتحول دون حلها .
    ثانيا : نتائج علاج الامراض النفسية ؟؟!! :
    بالرغم من التقدم الكبير الذى شهدته صناعة العقاقير والأدوية النفسية فى السنوات الأخيرة.. وانتاج جيل جديد من مضادات الاكتئاب والفصام وغيرها.. فان معدلات الشفاء والتحسن لم ترتفع بالدرجة المتوقعة.. ولم يواكب تحسن الاعراض الجسمانية والتغيرات البيولوجية تحسن مماثل فى الاعراض النفسية أو فى أفكار المريض وسلوكه.. أيضا لم يتحسن أداء المريض الوظيفى والاجتماعى. كما لم تنخفض نسبة الانتكاس والمشكلات اليومية عند التفاعل مع المجتمع.
    ويرجع هذا إلى اعتماد بعض الأطباء النفسيين على العلاج بالعقاقير والادوية فقط واهمال العلاج النفسى.. نظراً لأنشغالهم بالاعداد المتزايدة من المرضى.. أو لان العلاج النفسى يحتاج الكثير من الوقت والجهد.. أولأنهم لم يتدربوا عليه ولم يدرسوه الدراسة الكافية حيث لاينال الاهتمام الكافى اثناء الدراسات العليا فى أغلب كليات الطب.
    ولقد أكدت عشرات من الدراسات ان نتائج العلاج بالادوية فقط أقل كثيراً من استخدام الدواء والعلاج النفسى معاً، حتى أصبح من المعتاد القول بان الدواء يحقق 50% من الشفاء وان العلاج النفسى يحقق الـ 50% الأخرى .. ولكن رغم ذلك فان الدمج بينهما وتقديم علاج متكامل بكفاءة ودراية مازال بعيد المنال.
    إن الدواء قد ينجح فى تحسين الاعراض الجسمانية الناتجة عن اضطرابات بيولوجية مثل التوتر والرجفة والأرق وبعض اعراض الاكتئاب والفصام وخلافه.. ولكنه لايستطيع ان يساعد المريض على تعديل افكاره الخاطئة غير المنطقية.. وأستنتاجاته المتحيزة وتفسيراته المشوهه.. والدواء أيضا لن يجعل المريض اكثر قدرة على فهم صراعاته وأسباب مرضه.. ولن يعلمه ان يتقبل ذاته والآخرين.. وان يضع لحياته أهدافاً واقعية.


    انها مسئولية الطبيب النفسى بعد ان يكتب العلاج المناسب ان يضع برنامجا لجلسات العلاج النفسى.. وان يختار الاساليب المناسبة منه .. وأن يستعين فى تنفيذ البرنامج بالأخصائى النفسى والاجتماعى وباقى أفراد فريق العمل.


    ان المريض لايحتاج إلى التهدئة وتخفيض حدة المرض فقط وانما يحتاج إلى تعديل أفكاره الانهزامية المشوهة وسلوكه المضطرب وانفعالاته المتأججه.. وهو يحتاج أيضا إلى معلومات كافية عن مرضه وأسباب ذلك المرض وعن الدواء الذى سوف يتناوله.. فوائده واعرضه الجانبية.
    وفى بعض الامراض المزمنة مثل الفصام يحتاج المريض تدريبات على زيادة التركيز والتذكر خاصة اذا كان طالباً فى مراحل الدراسة المختلفة.. كما يحتاج أيضا إلى تنمية مهاراته الاجتماعية ليخرج من عزلته التى يفرضها عليه مرضه.. والى التأهيل الذى يمده من خلال العلاج بالعمل بهوايات ويدربه على اعمال ومهن بسيطة يمكن أن يمارسها بعد تحسن فترة الاعراض الحادة.
    اذن فالاعتماد على العلاج الدوائى فقط يترك المريض فى كثير من الاحيان شبه عاجز.. كسول منسحب .. فاقد للمهارات والقدرات الاجتماعية.. لا يستطيع حل مشكلة أو إنجاز مهمة.. وقد يظل لفترات طويلة وهو تحت العلاج الدوائى أسير افكاره الخاطئة وتصوراته ومفاهيمه المشوهة وصريع أوهامه ومبالغاته.
    وعندما نتحدث عن العلاج النفسى عامة فإننا لانقصد أسلوباً بعينه.. لاننا يمكن ان نجمع بين اكثر من اسلوب لتعديل اكثر من جانب من التفكير أو الانفعال أو السلوك.. فهناك العديد من الانواع مثل العلاج الجمعى والفردى. والعلاج المعرفى والسلوكى.. والتبصيرى والتدعيمى .. والعلاج بالعمل أو بالدين أو بالفن أو بالرياضة.. الخ.
    ويمكن ان يقوم بالعلاج النفسى الأخصائى النفسى اذ تعذر قيام الطبيب النفسى بذلك لأى سبب من الاسباب التى ذكرناها .. الا أنه يتعين ان توضع خطة العلاج النفسى بالاتفاق بين الأثنين .. حيث ان الطبيب يرى الكثير من جوانب المشكلة اثناء مرحلة الفحص والتشخيص. وبالتالى يكون اختياره لأسلوب العلاج النفسى المناسب على أساس الاحتياجات الفعلية للمريض ومدى ملاءمة اسلوب معين لشخصية المريض وقدراته.. وكثيراً ما يتم تعديل نوع العلاج الدوائى والجرعات اثناء مراحل العلاج النفسى المختلفة.
    لقد أتضح - بما لايدع مجالاً للشك - ان الفصل بين العلاج الدوائى والعلاج النفسى هو امتداد لفصل الحضارة الغربية بين المادة والروح .. وبين الجسد والنفس.
    ولقد ادرك علماء الغرب خطأ هذا الفصل المصطنع خاصة عندما أكدت معامل علماء النفس الفسيولوجى والسلوكى.. ان أفكار واعتقادات الانسان يصاحبها تغيرات مباشرة فى النشاط البيولوجى للجسم.. فالتجارب أثبتت أن الانسان عندما يتخيل أو يفكر فى شىء مؤلم أو كريه أو مخيف تزداد نبضات وضربات قلبه ويشعر بشىء من الإختناق والعرق وسخونة الجسم وجفاف الحلق واضطراب معدته وجهازه الهضمى. وصعوبة التركيز وتوتر عضلاته وارتجافها.. إلخ .. ورغم ان هذه التغيرات قد تكون بسيطة أو غير ملحوظة إلا ان استمرار التفكير والانشغال الذهنى بأمور مؤلمة أو مخيفة يؤدى بالتالى إلى طول فترة التغيرات البيولوجية والجسمانية المصاحبة لها.. والذى ينتهى غالبا بأحد أمراض القلب أو الشرايين أو قرحة المعدة أو أحد أمراض الجلد والحساسية - إلى آخر هذه القائمة الطويلة مما يسمى بالامراض النفسجسمانية (النفسية الجسمية).
    ولقد دفعت نتائج هذه الملاحظات التجريبية التى سجلت بأجهزة دقيقة الكثير من علماء النفس والعلاج النفسى إلى ابتكار اساليب تساعد مرضاهم على ضبط التفكير والتخيل والتحكيم فى النشاط الذهنى لضبط وظائف الجسم العضوية.
    ولقد ازداد فى الآونة الأخيرة الاهتمام بدور العوامل الفكرية والذهنية التى تشمل التفكير والتوقع والتخيل والتصور ودورها فى التسبب فى الأمراض النفسية المختلفة.. وأصبح ينظر إلى الانفعال على أنه تفكير يحمل فى طياته حكماً عقلانياً تجاه موضوع أو موقف ما بأنه جيد أو سىء .. سار أم مخيف مزعج.
    ويقوم الفرد طوال الوقت بالتركيز على الافكار والتصورات التى قد تحقق له الاستقرار والسعادة أو الخوف والتوتر والشقاء وذلك من خلال الحوار الداخلى والجمل والمعانى والمفاهيم الذى يقولها الفرد لنفسه طوال الوقت.. أى أن الأنسان يختار الصحة النفسية والسعادة أو المرض والتوتر والشقاء من خلال أفكاره وتوقعاته.. هل هى متفاءلة منطقية أم متشاءمة سوداوية.
    ان اكتشاف اخطاء التفكير والتوقع لايحدث إلا من خلال جلسات العلاج النفسى كما ذكرنا .
    علينا ان نوفر كافة الوسائل للتدريب على العلاج النفسى والاهتمام به حتى نقدم للمريض علاجاً متكاملاً يحميه من الاعاقة والعجز. وان استخدامه بمفرده بدون عقاقير وأدوية مناسبة لايفى بالغرض فى اغلب الأحوال ولايحقق الشفاء والتحسن المتكامل فى كافة جوانب الشخصية.
    ان قضية العلاج المتكامل مسئولية يجب مناقشتها بصراحة ووضوح حتى لو أدت إلى الصراع وعدم قبول أو استحسان البعض.. فمصلحة المريض يجب ان تعلو فوق جميع الاعتبارات.
    ان الطب النفسى كعلم حديث خاصة فى الدول النامية.. مازال يواجه العديد من الصعوبات تحول بينه وبين ممارسة دوره الهام فى حياة ابناء تلك البلاد التى يتعرض ابنائها إلى متغيرات وتناقضات وأيضا تطورات سريعة .. وأنفتاح على ثقافات وعادات وسلوكيات تختلف عما لدينا من قيم ومفاهيم وعادات أختلافاً كبيراً


    علاج المدمن



    يتوقف علاج الشخص المدمن على العديد من العوامل و المتغيرات التي تشمل طبيعة شخصيتة ومدى رغبته في التخلص من هذا الداء و صحته النفسية , و مدى تحمله للضغوط و قدرته على الضبط الذاتي و الصبر ، أيضاً من العوامل التي تحدد مدى استجابته للعلاج نوعية أصدقائه و درجة دعم و مساندة الأسرة.. و كذلك نوعية المواد المخدرة و مدة التعاطي و توافر شخص أو أكثر للإشراف و المتابعة لتنفيذ خطوات العلاج بحزم و جدية





    الادمان وحياتك
    وبناء على المعلومات و الدلالات الخاصة بشخصية المدمن و ظروفه يتم وضع البرنامج العلاجي المناسب القابل للممارسة الذاتية تحت إشراف فرد من الأسرة أو صديق موثوق به , علماً بأن أغلب الحالات التي استطاعت التخلص من داء الادمان هي التي توافرت لها الإرادة و الرغبة الصادقة, أما أغلب من ذهبوا للمصحات بدون الرغبة و النية و العزيمة فإن نسبة فشلهم تجاوزت ال 90 %.



    إذا كانت لديك هذه العوامل وأردت معرفة الطريق العلمي الأفضل و الأمثل لتحقيق الشفاء فاتصل بنا .. و أرسل بيانات الشخص المراد علاجه , و معلومات موجزة عن المشكلة و تاريخها , و ظروفه الصحية و الأجتماعية و العائلية , و كذلك إذا كان قد عولج من الادمان أو من أى مشكله نفسية من قبل ؟.. و هل يوجد من أقارب المريض أو اصدقائه من سيقوم بالأشراف و متابعة خطوات العلاج من عدمه؟..

    مايوجد داخل السيجار
    الادمان وحياتك

    الادمان وحياتك

    ان المخدرات تجعلك مكتوف اليدين
    وبتركك لها تتحر
    الادمان وحياتك






    الادمان وحياتك



    ادمان الكحوليات
    الحاجة المستمرة الى شرب الكحوليات برغم الحالة النفسية والبدنية التى تحدث نتيجة شرب الكحوليات.
    لا يوجد رقم ثابت لعدد المشروبات الكحولية فى اليوم التى تشير الى ادمان الكحوليات ، وعادة يحتاج الجسم الى كميات زائدة من الخمر فى كل مرة (tolerance) للحصول على نفس الشعور السابق. ولا يوجد قانون أو قاعدة تثبت عدد المرات التى يتناول فيها الشخص الخمر أو المراحل الزمنية بين كل مرحلة وأخرى لتحديد إذا كان مدمناً أم لا.
    يعتمد جسم الانسان على نسبة معينة من الكحول فى اليوم وعند الامتناع عن هذه النسبة تظهر تغيرات سيئة مثل الرعشة ، سرعة النبض ، التنفس السريع ، ارتفاع الحرارة ، الارق ، التخيلات ، التشنجات .
    ادمان الخمر قد يؤدى الى ازدياد الميل ناحية الاكتئاب والانتحار . ويلعب دورا هاما فى جرائم العنف مثل القتل وجرائم العنف الاسرى . مثل ضرب الزوجة او الاولاد . قد تؤدى ايضا الى الحوادث المرورية . ايضا حوادث جنسية مثل الحمل بطريق الخطأ ، انتقال الأمراض الجنسية ، مرض نقص المناعة المكتسبة ، أيضاً يؤدى تناول الكحوليات إلى أمراض الكبد ( الالتهاب / التليف ) وأيضاً خفقان القلب ( قرحة المعدة ، دمار فى المخ ، سكتة دماغية ) فى الحوامل قد يؤدى الى اصابة الجنين بالعددي من المشكلات أهمها :ـ نقص فى الوزن ، عيوب خلقية بالوجه ، عيوب خلقية بالقلب ، ومشاكل تعليمية.


    من العوامل المؤدية الى ادمان الخمر:


    وجود أحد أفراد العائلة مدمن للخمر ، وجود أصدقاء مدمنى الخمر ، سهولة الحصول عليها ، مشاكل خاصة كثيرة ، يوجد بعض الوراثة ، يحتاج الشخص الى بعض الرعاية من الأصدقاء وافراد العائلة لتساعده على التخلص من الادمان ، أو انقاذه من الوقوع فى براثن الادمان.


    الأعراض:


    احتياج المريض لمشروب الكحول فى الصباح لتثبيت الأعصاب أو لمقاومة تأثير شرب الخمر فى المساء.
    القلق من الافراط فى الشراب.
    الاحساس بالندم لتناول الشراب.
    الشعور بالمضايقة نظراً لأن الآخرين يكرهون هذه العادة السيئة لك.
    الميل الى تناول الكحوليات وحيدًا.
    وجود مشاكل مالية أو فى العمل.
    عدم الاهتمام بالطعام.
    عدم الاهتمام بالمظهر الشخصى.
    قيادة السيارة وأنت مخمور.
    ايذاء نفسك او ايذاء الآخرين أثناء تأثير الخمر.
    ازالة آثار تناول الخمر من اكواب والزجاجات للاخفاء على الآخرين .
    ايضا تغير فى الشخصية والحالة المزاجية .
    نظرا لان زيادة الكحوليات قد تؤدى الى دمار لاعضاء الجسم . الكحوليات قد تؤدى الى اعراض مثل غثيان فى الصباح ، رعشة ، علاجات سوء التغذية نتيجة لفقر الغذاء. الام بالبطن ، اسهال ، احمرار فى الوجه واليدين تنميل ، ضعف عام ، شكشكة فى القدمين والزراعين .واصابات متكررة خاصة الوقوع .


    ماذا يبحث عنه الطبيب ؟


    سيسأل الطبيب عن تناول الكحوليات او ادوية اخرى . وسيسأل عن مشاكل متعلقة بالخمر فى عملك . فى المنزل او فى المحكمة . من ضمنها الحبس او قيادة السيارة تحت تأثير الخمر . ايضا سيسأل الطبيب عن اعراض جثمانيه خاصة بتناول الخمر .


    التشخيص :-


    سيقوم الطبيب بالكشف على الجسم بالاضافة الى علامات سوء التغذية وتأثير سلبى على الاعصاب . سيطلب ايضا عمل تحاليل دم للبحث عن فقر فى الدم نقص الفيتامينات واضطراب فى وظائف الكبد لتشخيص ادمان الخمر .


    فى معظم مرضى الخمور تظهر المشكلات فى سن ما بين 20-40 سنة . وبعد ذلك يظل ادمان الخمر مشكلة مزمنة مدى الحياة .


    الوقاية :-


    لا يوجد وسيلة نهائية لمنع ادمان الخمر . ولكن الاقارب والاصدقاء يستطيعوا مساعدة المريض على التخلص من هذه العادة السيئة .


    العلاج :-


    الحل هو التوقف عن تناول الخمر نهائيا – الحل الوحيد لذلك هو التوقف عن شرب الخمر نهائيا ويعتمد على قدرة المريض على التحمل . فيحدث هذا فى المنزل او فى المستشفى اذا استخدم الاخر فى هذه الاثناء سيقوم الطبيب بوصف بعض المهدآت (Tranqulizers) (Benzodiazepines) لبضعة ايام لتقليل الاحساس بهذه المرحلة الصعبة . بعد ذلك يعطى دواء سمى (Naltrexone) للمساعدة على تجنب الاحساس بحاجة المريض للخمر . هناك دواء قديم كان يستخدم (Disulfuram) وكان يقضى على احساس المريض بالحاجة الى تناول الخمر عن طريق اصابته بغثيان واستفراغ اذا تناول الخمر .
    اذا شك الطبيب فى حدوث دمار لبعض اجهزة الجسم الداخلية نتيجة الكحوليات مثل المعدة ، والكبد . قد يوصف علاجات اضافية .
    بالاضافة لوصف وجبات غنية بالفيتامينات ، صحية خاصة ، فيتامين (ب) .


    متى يتم استدعاء الطبيب ؟


    حين يشكو المريض من مشاكل متعلقة يتناول الخمر .


    النتيجة النهائية :-


    20% من مرضى الخمر يستطيعوا الاقلاع عنها بدون الحاجة الى علاج او برامج علاجية .
    44% من مرضى الذين يقلعون عن شرب الكحوليات لمدة سنة متصلة سوف يقلعون لمدة سنة اخرى . هذا الرقم سيرتفع الى 91% اذا اقلعوا عن شرب الكحوليات لمدة 5 سنين اخرى .
    مدمن الكحوليات الذى يرفض الاقلاع عن تناولها يجب ان يضع فى الحسبان ان عمره سوف ينقص بحوالى 15 عام .
    الادمان وحياتك



    hgh]lhk ,pdhj; :( hghdlhk ,pdhj;


  2. #2
    قائد فى جيش مارجرجس TITO_BEST is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    My World
    العمر
    25
    المشاركات
    7,444
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: الادمان وحياتك :(

    ميرسي يا اجمل فراشة على الموضوع المميز

    ربنا يعوض تعبك


  3. #3
    رئيس قادة جيش مارجرجس فراشة is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    في مملكة المسيح
    العمر
    28
    المشاركات
    11,272
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي رد: الادمان وحياتك :(

    ميرثي لمرورك يا تيتو



 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. الادمان ومعاناة الاسرة
    بواسطة fedo dedo في المنتدى حملة تويعة مارجرجس ضد المخاطر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-23-2010, 11:51 AM
  2. الادمان العاطفي!!
    بواسطة فراشة في المنتدى حملة تويعة مارجرجس ضد المخاطر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-25-2009, 10:00 PM
  3. ملخص الايمان المسيحي و ماهو الايمان المسيحي ؟
    بواسطة Narmar في المنتدى الموسوعة الدراسية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-20-2008, 09:43 AM
  4. إيليا رجل الايمان والصلاة
    بواسطة هايدى في المنتدى شخصيات كتابية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-02-2008, 10:43 PM
  5. قانون الايمان بالانجلش
    بواسطة فراشة في المنتدى ركن الصلاة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-06-2008, 05:28 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

اخر المواضيع

افضل 10 طرق لاستثمار الاموال- افضل وسائل الاستثمار @ برنامج ضغط وفك ضغط الملفات الشهير WinRAR 5.20 Final @ برنامج المحادثات الشهير Skype 6.22.73.107 Final @ كيف تحصل على الماجستير من الخارج بدون مغادرة باب بيتك؟ @ تحميل برنامج كاسبر سكاى Kaspersky Internet Security 2015 مجانا @ برنامج 9.0 ChrisTV شاهد اكثر من 4000 قناة فضائية مشفرة مجانا @ مكالمات مجانية : احصل على 180 دقيقة مكالمات مجانية @ تعلم تحدث الانجليزية بطلاقة اونلاين مجانا @ كل مايخص شهادة ال mba @ أغلى 10 قطع مجوهرات فى العالم @ إن لم يكن الصوم والصلاة الآن ، فمتى يكونا – دعوة لصوم 26و27و28 نوفمبر 2014 @ برنامج تعليم اللغة الانجليزية والشرح بالعربي بسرعة @ أنواع الزمرد Emerald Engagement Rings @ برنامج مشاهدة القنوات الفضائيه المشفره SopCast 3.9.3 @ تحميل برنامج فرينج للمكالمات المجانية Fring Download @ مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر الكلاسيكو بي أن سبورت @ برنامج المكالمات والرسائل المجانية نيمبز Nimbuzz الاتصال مجانا @ تحميل Bitdefender Total Security 2015 Keys for 1 year @ تحميل Avast pro antivirus 2015 license key @ Watch Liverpool vs Real Madrid live stream free 22/10/2014 @

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139